الأشعة المقطعية: ما لا تعرفه عنها

0 2

[ad_1]

هل تبحث عن معلومات عن الأشعة المقطعية؟ هل تريد معرفة ما هي الأشعة المقطعية، وكيف تعمل، وما هي استخداماتها؟

في هذا المقال، سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن الأشعة المقطعية. سنغطي الموضوعات التالية:

  • بعض الإحصائيات حول الأشعة المقطعية
  • ما هي الأشعة المقطعية؟
  • كيف تعمل الأشعة المقطعية؟
  • ما هي استخدامات الأشعة المقطعية؟
  • مخاطر الأشعة المقطعية
  • الاستعدادات لفحص الأشعة المقطعية
  • خطوات فحص الأشعة المقطعية
  • نتائج الأشعة المقطعية

إذا كنت مهتما بالتعلم أكثر عن الأشعة المقطعية، فتابع القراءة.

بعض الإحصائيات حول الأشعة المقطعية

  • تعد الأشعة المقطعية مسؤولة عن 75.4٪ من الجرعة الإشعاعية التي يتم توليدها من جميع الإجراءات التصويرية في الولايات المتحدة.
  • يتم إجراء أكثر من 75 مليون فحص أشعة مقطعية كل عام في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 84 مليون إجراء بحلول عام 2022.
  • في كاتالونيا، إسبانيا، تم إجراء 131،655 فحص أشعة مقطعية على 74،437 طفلا وشباب أصغر من 21 عاما بين عامي 1991 و 2013، وكان 58.1٪ من الفحوص تجرى على الأطفال.
  • في الولايات المتحدة، كان هناك 48 فحص أشعة مقطعية لكل 1،000 نسمة في الرعاية الصحية المنزلية و 206 فحص أشعة مقطعية لكل 1،000 نسمة في المستشفيات في عام 2021.
  • تستخدم الأشعة المقطعية على نطاق واسع للمساعدة في تشخيص مجموعة من الحالات، بما في ذلك السرطان وأمراض الجهاز الدوري والعمود الفقري وحصوات الكلى والمثانة والخراجات والإصابات في الرأس والجهاز الهيكلي والأعضاء الداخلية.
  • تشير الدراسات إلى أن الأفراد الذين أجروا عدة فحوص أشعة مقطعية قبل سن الخامسة عشرة كانوا يواجهون خطرا متزايدا للإصابة بسرطان الدم وأورام المخ والأورام الأخرى في العقد التالي لأول فحص لهم. ومع ذلك، كانت مخاطر الإصابة بالسرطان خلال فحص أشعة مقطعية لمرة واحدة صغيرة – حوالي حالة واحدة من السرطان لكل 10،000 فحص يتم إجراؤها على الأطفال.

من المهم ملاحظة أن الأشعة المقطعية هي أداة تشخيصية قيمة، ولكنها تعرض المرضى للإشعاع، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، غالبا ما تتفوق فوائد فحص الأشعة المقطعية على المخاطر، خاصة في الحالات التي يمكن فيها أن يساعد الفحص في تشخيص أو مراقبة حالة طبية خطيرة.

ما هي الأشعة المقطعية؟

صورة توضح الأشعة المقطعية بالكمبيوتر

الأشعة المقطعية (التصوير المقطعي المحوسب CT scan) هو فحص تصويري يقوم بجمع بين سلسلة من صور الأشعة السينية المأخوذة من العديد من الزوايا المختلفة للجسم ثم يقوم جهاز كمبيوتر بتجهيز تلك الصور لتكوين صور مقطعية  ثلاثية الأبعاد للعظام والأنسجة الرخوة داخل الجسم. ويمكن مقارنة الصور الناتجة وكأننا ننظر إلى شريحة واحدة من شرائح الخبز المقطوعة من رغيف خبز على سبيل المثال.

شرائح الأشعة المقطعية

  • يكون الطبيب قادرا على النظر في كل من هذه الشرائح بشكل فردي ورؤية الجسم من زوايا مختلفة.
  • في بعض الحالات قد يتم الجمع بين الصور المقطعية لتكوين صور ثلاثية الأبعاد.
  • توفر الأشعة المقطعية المزيد من المعلومات عما توفره الأشعة السينية العادية.
  • يوجد العديد من الاستخدامات للأشعة المقطعية، لكنها تعتبر مناسبة بشكل خاص لفحص سريع للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات داخلية نتيجة حوادث السيارات أو أنواع أخرى من الصدمات.
    وتستخدم الأشعة المقطعية لتصوير جميع أجزاء الجسم.

استخدامات الأشعة المقطعية

الأشعة المقطعية بالكمبيوتر على الدماغ

يتم إجراء فحص الأشعة المقطعية للمساعدة في

مخاطر الأشعة المقطعية

 التعرض للإشعاع
خلال الأشعة المقطعية يتعرض المريض لكمية أكبر من الإشعاع الذي يتعرض له خلال الأشعة السينية العادية. وهذا الإشعاع من التصوير له مخاطر قليلة جدا.

والأشعة المقطعية لها العديد من الفوائد التي قد تفوق المخاطر المحتملة من التعرض للإشعاع. يستخدم الطبيب أقل جرعة ممكنة من الإشعاع خلال الفحص. كذلك الأجهزة والتقنيات الحديثة تُعرض المريض لجرعة أقل من الإشعاع.

الحمل
يجب إخبار الطبيب في حالات الحمل. قد يوصى بإجراء نوع آخر من الفحوصات مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتجنب خطر تعرض الجنين للإشعاع.

ردود الفعل من مادة التباين
في بعض الحالات قد تستخدم صبغة خاصة تسمى مادة التباين، حيث يتم حقنها من خلال الوريد في الذراع قبل إجراء فحص الأشعة المقطعية. وفي حالات نادرة قد تتسبب هذه المادة في بعض المشاكل الصحية أو أمراض الحساسية.

معظم حالات رد الفعل التي تحدث بسبب مادة التباين تكون بسيطة، وتؤدي إلى طفح جلدي أو حكة جلدية. وفي حالات نادرة جدا يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي والذي قد يكون خطيرا. ويجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان قد تعرض سابقا لأي مشاكل بسبب حقن مادة التباين.

الاستعدادات قبل الأشعة المقطعية

التحضير والاستعداد قبل إجراء فحص الأشعة المقطعية يعتمد على الجزء من الجسم الذي يتم إجراء الفحص عليه.

  • خلع بعض أو كل الملابس وارتداء ثوب المستشفى.
  • إزالة أي أجسام معدنية مثل الحزام أو المجوهرات، والتي قد تتداخل مع نتائج صور الفحص.
  • التوقف عن تناول الطعام لبضع ساعات قبل الفحص.

مادة التباين:

مادة التباين عبارة عن صبغة خاصة تستخدم في بعض الحالات من الأشعة المقطعية. وهي تساعد في تسليط الضوء على المناطق من الجسم التي يتم فحصها لتكون صور الأشعة أكثر وضوحا. تقوم مادة التباين بمنع مرور الأشعة السينية خلال الفحص فتظهر بيضاء على صور الأشعة، وبذلك تساعد في توضيح صور الأوعية الدموية والأمعاء أو غيرها من الأعضاء بالجسم.

تستخدم مادة التباين بعدة طرق:

  • عن طريق الفم: تستخدم في حالة فحص المريء أو المعدة، فيتم ابتلاع السائل الذي يحتوي على مادة التباين. وعادة يكون مذاقه غير مستحب.
  • الحقن: يتم حقن مادة التباين عن طريق الوريد في الذراع للمساعدة في رؤية الكبد، المسالك البولية، الكبد، أو الأوعية الدموية. وقد يشعر المريض خلال الحقن بسخونة أو طعم معدني في الفم.
  • عن طريق المستقيم: يمكن إدراج مادة التباين في المستقيم للمساعدة في تصوير الأمعاء. وذلك قد يشعر المريض بعدم الارتياح والانتفاخ.

الاستعدادات للطفل الصغير: في حالة إجراء الأشعة المقطعية لطفل صغير فعادة يتم إعطاء الطفل مهدئ للحفاظ على الطفل هادئا دون حركة. فحركة الطفل خلال الفحص قد يجعل صور الأشعة غير واضحة وقد تتسبب في نتائج غير دقيقة للفحص.


خطوات فحص الأشعة المقطعية

يتم إجراء الفحص في المستشفى أو مراكز الأشعة المتخصصة. وهو غير مؤلم نهائيا. وعادة لا يستغرق سوى بضع دقائق خاصة مع الأجهزة الحديثة المتوفرة حاليا.

خلال الفحص

جهاز الأشعة المقطعية عبارة عن أنبوب حلقي كبير. يستلقي المريض على طاولة ضيقة والتي تنزلق إلى داخل هذا الأنبوب الحلقي الكبير.

الأشعة المقطعية بالكمبيوتر

تساعد الأحزمة والوسائد الموجودة في طاولة الجهاز على بقاء المريض في مكانه دون حركة. وفي حالة إجراء الفحص على الرأس تكون طاولة الجهاز محتوية على ما يشبه الوسادة الخاصة بالرأس لتحافظ على ثبات الرأس خلال الفحص.

صورة الأشعة المقطعية

تتحرك الطاولة ببطء خلال جهاز الفحص بينما تدور تلك الأنبوب الضخمة للجهاز في حركة دائرية حول المريض. وكل دوران ينتج العديد من الصور من شرائح رقيقة من الجسم.

الأشعة المقطعية على البطن
قد يسمع المريض خلال الفحص صوت طنين ونقر  وضوضاء. ويكون الطبيب في غرفة منفصلة ملاصقة لغرفة الفحص. ويكون المريض قادرا على التواصل مع الطبيب عبر نظام اتصال داخلي من خلال سماعات صوتية. وقد يطلب من المريض حبس النفس لثواني قليلة خلال الفحص لتجنب عدم وضوح صور الأشعة.

بعد الفحص

بعد الفحص يمكن للمريض العودة للمنزل مباشرة وممارسة الروتين اليومي الطبيعي له. وفي حالة استخدام مواد التباين خلال الفحص فقد يتلقى المريض تعليمات خاصة.

في بعض الحالات قد يُطلب من المريض الانتظار لفترة قصيرة قبل أن يغادر. ويُطلب من المريض شرب الكثير من السوائل لمساعدة في إزالة مادة التباين من الجسم من خلال الكلى.

نتائج الأشعة المقطعية

أشعة مقطعية توضح تليف الكبد

يتم تخزين صور الأشعة المقطعية وملفات البيانات الإلكترونية. ويتم استعراضها عادة على شاشة الكمبيوتر ليقوم الطبيب بتحليلها وتفسيرها ثم يقوم بكتابة تقرير عن نتائج الصور وإرساله إلى الطبيب المتابع.

في الختام، يمكن القول أن الأشعة المقطعية هي تقنية تصوير طبية قوية يمكن استخدامها لتشخيص مجموعة متنوعة من الحالات الطبية. فهي توفر صورا تفصيلية لداخل الجسم يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد الأسباب المحتملة للأعراض ووضع خطط العلاج المناسبة.

 

بعض المراجع المستخدمة:

[ad_2]

Source link