النقوش الهندسية والديكور الداخلي… تاريخ غني وأساليب مجددة

0 2

[ad_1]

تحضن موضة الديكور، في العام الجاري (2024)، الزخارف والنقوش الهندسية، التي تُزيّن مجموعةً من المفروشات وإكسسوارات المنزل والأسطح، مثل: الجدران والأرضيات. صحيحٌ أنه في عالم الديكور الداخلي، لا تخرج الزخارف والنقوش الهندسية عن الموضة، وذلك لأن النقوش المذكورة خالدة، إلّا أنها تمر بفترات راكدة، بخلاف فترات أخرى تبدو فيها ذات شعبية.
يُضيف حضور الزخارف والنقوش الهندسية، إلى المساحات الداخلية، لا سيما السكنية منها، لمسةً ديناميكيّةً وهو يُعبر عن نوستالجيا أو حنين إلى الماضي، وتحديدًا إلى ستينيات القرن الماضي وسبعينياته.
الجدير بالذكر أن عناصر عدة في الطبيعة تتخذ هيئة أشكال هندسية، مثل: الدوائر العائدة لجذوع الأشجار والأقماع في أشجار الصنوبر والأشكال السداسية في خلايا النحل وبعض النباتات والمثلثات في أنوف وآذان الحيوانات والكروية في الأرض والشمس والقمر. وفي إطار التصميم والديكور، تُستلهم الأشكال المذكورة، وغيرها من الأشكال الهندسية، في رسم نقوش مُميزة ذات أحجام صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، تحل على أنسجة قطع الديكور والأثاث وأسطح منزلية صلبة خرى.

لمحة تاريخية عن النقوش الهندسية

وسادة منقوشة موزعة على الأريكة الجلد

استخدمت الحضارات القديمة، مثل الحضارتين المصريّة واليونانيّة، أنماطًا هندسية في أعمالها الفنية والهندسة المعمارية، ما عكس الانسجام والنظام والجمالية والرمزية. ثمّ، ازدهر التصميم الهندسي في العصر الإسلامي، وتحول إلى شكل فسيفسائي وأنماط معقدة زينت المساجد والقصور. مزج التصميم بين الرياضيات والفن. انتقلت مبادئ التصميم الهندسي بسلاسة إلى العصر الحديث، بعد ذلك، وتجلّت في أشكال مختلفة من الفنون، مع إبراز الأشكال الهندسية، مرسومة بحسب خطوط نظيفة وأشكال بسيطة.

غطاء السرير ومخداته مصنوعة من قماش رقيق مطبوع

في جانب فنّ الديكور الداخلي، من المعروف أن هناك عدد قليل من العناصر، التي ستجعل منزلك مُميّزًا: الألوان الزاهية أو الهندسة المعمارية الباهظة أو النقوش البارزة والجريئة. تجذب النقوش، في العموم، الأبصار إليها، أكانت النقوش عبارة عن أزهار أو أشكال هندسية أو غيرها.

ديكور الجدران مميز بنقوش لمعينات متداخلة في غرفة المعيشة

الجدير بالذكر أنه خلال هذا العام (2024)، يحضن التصميم الداخلي النمط الهندسي، الذي يظهر من خلال الزخارف المسطحة التي تعكس المثلثات أو الدوائر أو المربعات أو المستطيلات أو نمط المعينات أو أنصاف الدوائر أو الأشكال متوازية الأضلاع أو خماسية الأضلاع أو سدادسية الأضلاع. ولا يُغفل عن الأشكال الهندسية المعقدة (الطارة، مثلًا، أو الشكل الحلقي).

أنسجة منقوشة في غرفة الجلوس (الصورة من pexels)

يشمل هذا الاتجاه مجموعةً من المفروشات، من الكبيرة إلى الصغيرة، والإكسسوارات والأنسجة وديكور جدران المنزل وأرضياته… علمًا أن النقوش الهندسية قد تبدو واضحة أو منفذة بأسلوب تجريدي.

إيجابيات النقوش الهندسية

سجادة منقوشة تبرز في منطقة المعيشة

لناحية النقوش أو الأنماط أو الزخارف الهندسية، الموظفة في المنازل، من خلال الأثاث والديكور، هي قد توحي بأن الغرف أكبر أو أصغر مما هي عليه في الواقع، بحسب كل نقش، وتشيع التوازن والانسجام وتدلّ على الحداثة والمعاصرة أو حتى الطراز الانتقالي في التصميم الداخلي. لكن، يجدر بصاحبات المنازل المُتحمسات لهذه الموضة أن يُحسنّ اختيار ألوان النقوش وأحجامها. مثلًا: الألوان المحايدة للنقوش تمتلك تأثيرًا كبيرًا. كما لا ينبغي أن تكون النقوش كبيرة للغاية، بصورة تطغى على حجم المساحات الداخلية، أو صغيرة للغاية، بصورة لا تكاد فيها تكون ملحوظة.
بالمقابل، لا يُفضّل بعض مهندسي الديكور حلول النقوش الهندسية، في المنازل، إذ هي تظهرها في مُظهر مزدحم.

كيفية استخدام الزخارف والنقوش الهندسية؟

زخارف يدوية هندسية تزين المنضدة

ليس استخدام الزخارف والنقوش الهندسية في الديكور الداخلي مهمّة بسيطة، إذ يتميز العديد من النقوش المذكورة بالجرأة، التي تجعله يطغى بسهولة على المساحة التي يحل فيها، لتبدو الأخيرة غير جذابة. لذلك، يصح الاطلاع على الآتي، عند اختيار الأنماط الهندسية:

  • تحلّ النقوش الهندسية على عناصر الديكور الأكبر في المنزل، مثل: الجدار المميز في غرفة الجلوس أو غرفة النوم أو الأريكة الرئيسة أو السرير والستائر، ما يجعل النقوش تسيطر على انطباع الضيوف الأول.
    وسادة منقوشة

    بالمقابل، قد تحتوي الميزات الأصغر في المكان النقوش المذكورة، مثل: الأريكة الصغيرة أو الوسائد. في العموم، تميل الأنماط الهندسية إلى أن تبدو أكثر حداثة، وبشكل عام، أكثر جرأة أيضًا. لذلك، من الأسهل استخدامها بشكل مقتصد، عوضًا عن طغيانها على ديكورات المنازل.

  • من المهمّ أن يحضن الديكور الداخلي، أكثر من نقش هندسي واحد. مثلًا: يبدو حضور المربعات، بصورة طاغية، على العناصر، قاسيًا، في مقابل جاذبية دمج النمط المربع بذلك الدائري.
  • من المُمكن دمج العناصر ذات المنسوجات المنقوشة بنقوش هندسية بأخرى مطبوعة بـمطبوعات الأزهار. لكن، في هذه الحالة، من المهم أن يبدو النمط الهندسي كبيرًا وجريئًا، في مقابل نقش الأزهار الأكثر تعقيدًا.. والعكس صحيح.



[ad_2]

Source link