بدء توافد الزوار للمسجد النبوي مع بداية موسم العمرة 1446هـ

0 2

[ad_1]

تتسارع خطوات مطمئنة بين الصفا والمروة مع بداية موسم العمرة للعام الهجري الجديد 1446، تتسارع الرغبات بين الدعاء والرجاء، ومع بداية شهر محرم شهد المسجد النبوي توافد جميع ضيوف الرحمن والزوار من حول العالم، في وجود خدمات تستهدف رعاية المعتمرين وتوفير تجربة آمنة وميسرة لهم داخل المسجد النبوي بإشراف من الجهات المعنية داخل المسجد والساحات المحيطة.

وأثبتت عملية توافد الزوار مع بداية موسم العمرة 1446 الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية ممثلة في الجهات المختصة في توفير كافة الخدمات التي تسهل على المعتمر أداء النسك بداية من تأهيل الطرق والأرصفة، وتوفير خدمات أخرى متعلقة بالعربات الكهربائية والمظلات التي تحمي من أشعة الشمس.

بدورها استعرضت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” الدليل التوعوي للعمرة، والذي يتضمن كافة مراحل رحلة العمرة، مترجم لأكثر من 16 لغة، ويمكن تحميله بسهولة على الهاتف.

دليل العمرة التوعوي

نسك العمرة يعد من أفضل الأعمال التي يتوجه بها العبد لربه طلبا لمغفرته وابتغاء في مرضاته وآملا في تحقيق الدعوات، فمن فضائل العمرة أنها تطهير للذنوب وتحجب وتقلل الفقر والحاجة، وقد ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم قال “تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد”، وتبدأ مناسك العمرة لتشمل الآتي على الترتيب:

  • يحرم المسلم من المكان المحدد له شرعا، ويمتنع عن محظورات الإحرام.
  • يبدأ الشروع في التلبية ويقول “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.
  • يقبل على الحرم ويطوف بالكعبة 7 مرات جاعلا الكعبة عن يساره مبتدئا بالحجر الأسود ومنتهيا به.
  • يصلي ركعتين بعد انتهائه من الطواف.
  • يتوجه إلى الصفا، ويبتدئ منه السعي نحو المروة، فإذا وصل المروة أكمل شوطا، ثم يعود إلى الصفا ليكمل الشوط الثاني، وهكذا حتى يتم 7 أشواط منتهيا بالمروة.
  • يحلق الرجل أو يقصر شعره، وتجمع المرأة شعره وتقص أطرافه قدر أنملة الإصبع.

اقرأي أيضا إشادة عالمية بجهود السعودية لرعاية الحجاج خلال موسم الحج 1445هـ

إرشادات هامة قبل الوصول للحرم

  • يجب على المعتمر التنسيق مع مسؤول الحملة التي قدم معها، وذلك لمعرفة الوقت المحدد لأداء العمرة، ومعرفة موقع وعنوان سكن المعتمر.
  • في حال كان قدومك للحرم عبر الحافلات يتوجب عليك حفظ مكان وقوف الحافلة والتأكد من نقطة التجمع بعد الانتهاء من العمرة.
  • بمجرد وصولك للحرم ستجد لوحات توجيهية للدخول أو الخروج، ويتجد السلالم المتحركة لتتمكن بسهولة من الانتقال في أرجاء الحرم المكي.
  • يمكنك تحميل الدليل التوعوي للعمرة لمعرفة المزيد حول الطواف ومحلات الحلاقة وغيرها من الأماكن التي تحتاجها لتلبية احتياجاتك في العمرة، زور الدليل من هنا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس



[ad_2]

Source link