لأول مرة.. المرأة السعودية تشارك في مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة

0 2

[ad_1]

في حدث فريد ولأول مرة، تشارك المرأة السعودية في مراسم صناعة كسوة الكعبة المشرفة وتغييرها، حيث شاركت منسوبات الهيئة العامة للعناية بشؤن المسجد الحرام والمسجد النبوي في تلك المراسم، وتغيير كسوة الكعبة المشرفة واستبدالها بالجديدة، تعد عادة سنوية في الأراضي المقدسة تحدث في بداية كل عام هجري.

مشاركة المرأة السعودية في تغيير كسوة الكعبة

وفي التفاصيل، فقد شاركت منسوبات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة مع فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز يضم 159 صانعًا حرفيًا ينتج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة.

مراحل تغيير كسوة الكعبة المشرفة

وتتضمن مراحل تغيير كسوة الكعبة المشرفة 3 مراحل وهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: وتتضمن هذه المرحلة التجهيزات التحضيرية، إذ بدأت هذه المرحلة بـ إنزال ستارة باب الكعبة المشرفة والصمديات والقناديل والحليات، وكان ذلك عقب صلاة عصر يوم 30/12/1445هـ.
  • المرحلة الثانية: تتضمن هذه المرحلة نقل الكسوة الجديدة من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة إلى المسجد الحرام بعد صلاة العشاء، واستكملت كافة المراحل بتغيير الكسوة بعد الساعة 12 صباحاً في غرة محرم 1446هـ.
  • المرحلة الثالثة: وتتضمن المرحلة الثالثة رفع الكسوة الجديدة إلى سطح الكعبة وإنزال السابقة وإزالتها، تم نقل الكسوة إلى المسجد الحرام وصولًا إلى منطقة المطاف عبر مقطورة طولها 13 مترًا، واستُخدمت في مراسم التغيير 8 رافعات، إضافة إلى حواجز بلاستيكية بارتفاع 2.2 متر، وعدد 2 شاحنة لنقل الكسوة.

خط الثلث يزين كسوة الكعبة

تزهو كسوة الكعبة المشرفة بالخط العربي، الذي يعد أحد عناصر الجانب البصري للغة العربية، حيث يتم استخدام خط الثلث الجلي المركب في كتابة الآيات على الكسوة، بأحجام مختلفة وأشكال متعددة، إذ يعد هذا النوع من الخط العربي الخط الأنسب والأجمل والأصعب والأكثر طواعية في التشكيل والتنفيذ وإظهار الجمال.

وكُسيت الكعبة المشرفة من الداخل بقماش أخضر كتب عليه بعض الآيات والأدعية، كتب بخط الثلث ((إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين))، وعبارة يا حنَّان يا منَّان ياذا الجلال والإكرام، وأيضًا عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

وقد تمت مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة، بمشاركة 159 صانعًا مؤهلًا من أبناء المملكة العربية السعودية، قاموا بصناعتها في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة بأيد فنها الإتقان إذ جمعت نسيجها فيما يشبه البنيان المرصوص على مدار 365 يومًا لضمان خروج الكسوة بأعلى درجات الإتقان والجودة.

وفي ذات السياق: بكوادر وطنية مؤهلة… 159 صانعا يقومون بتغيير كسوة الكعبة المشرفة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس



[ad_2]

Source link